نموذج تحليليّ من رواية "اللصّ والكلاب": جاء في رواية اللص والكلاب لنجيب محفوظ

نموذج تحليليّ من رواية "اللصّ والكلاب": جاء في رواية اللص والكلاب لنجيب محفوظ 

"...وتساءل بصوتٍ مسموع كئيب: -نور، أين أنت؟ محال أن تكون بخير. هل قبض البوليس عليها؟ هل اعتدى عليها بعض الأوغاد؟ هي ليست على ايّ حال بخير. هو يؤمن بذلك بقلبه وغريزته. لن يرى نور مرّة أخرى. وخنقه اليأس خنقا. ودهمه حزن شديد الضراوة، لا لأنّه سيفقد عمّا قريب مخبأه الآمن، ولكن لأنه فقد قلبا وعطفا وأنسا..." نجيب محفوظ: اللص والكلاب، دار الروق، القاهرة، طبعة 2006ن الصفحة 112. 

انطلاقا من هذا المقطع، واستنادا إلى ما اكتسبته من قراءتك الرواية، أنجز ما يلي: 
-تحديد موقع المقطع داخل مسار أحداث الرواية؛ -إبراز دور 'نور' باعتبارها قوة فاعلة في نسج احداث ارواية وتطوّرها. 
التحليل: 
تشكّل رواية "اللص والكلاب" نقلة نوعية في تاريخ الرواية العربية، حيث راهن صاحبها على التجديد الجماليّ في طريقة التعبير تفاديا للمصادرة والمنع، واستطاع بحرفيته الفنية انتقاد الواقع المصريّ الذي لم يتغيّر بالرغم من الثورة التي خيّبت آمال الجماهير. فما سياق القولة من الرواية؟ وما الدّور الذي اضطلعت به نور في تطوير الأحداث ونمائها؟

 ورد المقطع قيد الدراسة في سياق اختفاء نور وعدم عودتها إلى المنزل، وذلك قبل إلقاء القبض على البطل واستسلامه للبوليس في لا مبالاة، ويتحدّث المقطع عن ردّة فعل البطل سعيد مهران تُجاه اختفاء نور المفاجئ الذي لم يكن في حسبانه، نور التي طالما قدّمت له الدّعم الماديّ والنفسي ليحقق حلمه في الانتقام من الخونة. وتعدّ نور من الشخصيات الرّئيسية في الرواية، إذ كانت تحبّ سعيداً قبل أن يدخل السجن، وبقي حبها له مستمراّ بعد خروجه، وإثباتا لذلك بذلت كلّ ما في وسعها لتقدّم للبطل ما يحتاجه من دعم لينتقم من الأوغاد، وعليه ساعدته أولا في التغرير بابن صاحب مصنع الحلوى، حيث استدرجته ليتمكّن سعيد مهران من أخذ ما عنده من ماله واستعمال سيّارته في مخطّطه الانتقاميّ، وزيادة على ذلك هيّأت له المسكن الآمن، ووفرّت له المأكل والملبس، وكانت في كلّ مرة تجلب له الجرائد ليعرف آخر التطوّرات، وتأتيه بالأخبار ، إضافة إلى توفيرها له بذلة البوليس، وساعده كلّ هذا في دراسة تحرّكاته ومعرفة كلّ ما يُحاك ضدّه من مؤامرات، وهكذا كان ما فعلته مساعدا لسعيد مهران على تحقيق انتقامه والسير بأحداث الرواية نحو النهاية. وعلى الرّغم من الدّعم الكبير الذي وفّرته نور لسعيد مهران، فإنّه لم يستطع أن ينتقم من أعدائه الخونة، لأنّه ببساطة كان متسرّعا في تنفيذ خططه، واعتمد الحلّ الفرديّ، وهو ما لم يساعده في إطفاء نار الغضب المتّقدة في دواخله.

شارك على جوجل بلس

عن maroc tk

هذه مساحة خاصة للتعريف عن الكاتب ونبذة مختصرة عن محتوى الموقع هذه مساحة خاصة للتعريف عن الكاتب ونبذة مختصرة عن محتوى الموقع هذه مساحة خاصة للتعريف عن الكاتب ونبذة مختصرة عن محتوى الموقع هذه مساحة خاصة للتعريف عن الكاتب ونبذة مختصرة عن محتوى الموقع
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق