منهجية اﻹجابة عن السؤال اﻹشكالي..
#لحظة____الفهم:(4نقط)
-تحديد موضوع القولة أو قضيتها الخاصة.
-تحديد المجال المعرفي (المجزوءة) الذي ينتمي إليه موضوع القولة . مع التعريف بهذا المجال.
-استخراج المفارقة أو التقابل الذي يثيره موضوع القولة.
-صياغة اﻹشكال إنطلاقا من المفارقة السابقة. ب هل.......؟أم......؟
-صياغة اﻷسئلة الموجهة للتحليل والمناقشة.
#لحظة___التحليل.(5نقط)
1)-صياغة اﻷطروحة ""المفترضة""في السؤال أو التي ""يفترضها""مضمون السؤال.
2)-الوقوف عند دلالة المفاهيم المركزية وبيان طبيعة العلاقة بينهما.
3)-استحضار''موقف فلسفي'':يتبنى،يشرح،يتفق،مع اﻷطروحة التي يفترضها السؤال.
4)-تسجيل استنتاج،وطرح سؤال انتقالي يمهد عنصر المناقشة.
#لحظة____المناقشة:(5نقط)
-استحضار موقف فلسفي :يتجاوز،ينتقد،يختلف مع اﻷطروحة المفترضة في السؤال.
#لحظة____التركيب( 3 نقط)
1-استخلاص نتائج التحليل والمناقشة
2-بيان ماهو مهم في الموضوع
3-فتح الموضوع على قضايا أخرى ذات صلة بقضية القولة.
-تحديد موضوع القولة أو قضيتها الخاصة.
-تحديد المجال المعرفي (المجزوءة) الذي ينتمي إليه موضوع القولة . مع التعريف بهذا المجال.
-استخراج المفارقة أو التقابل الذي يثيره موضوع القولة.
-صياغة اﻹشكال إنطلاقا من المفارقة السابقة. ب هل.......؟أم......؟
-صياغة اﻷسئلة الموجهة للتحليل والمناقشة.
#لحظة___التحليل.(5نقط)
1)-صياغة اﻷطروحة ""المفترضة""في السؤال أو التي ""يفترضها""مضمون السؤال.
2)-الوقوف عند دلالة المفاهيم المركزية وبيان طبيعة العلاقة بينهما.
3)-استحضار''موقف فلسفي'':يتبنى،يشرح،يتفق،مع اﻷطروحة التي يفترضها السؤال.
4)-تسجيل استنتاج،وطرح سؤال انتقالي يمهد عنصر المناقشة.
#لحظة____المناقشة:(5نقط)
-استحضار موقف فلسفي :يتجاوز،ينتقد،يختلف مع اﻷطروحة المفترضة في السؤال.
#لحظة____التركيب( 3 نقط)
1-استخلاص نتائج التحليل والمناقشة
2-بيان ماهو مهم في الموضوع
3-فتح الموضوع على قضايا أخرى ذات صلة بقضية القولة.
0 التعليقات:
إرسال تعليق