نص نظري : من السياق الأدبي إلى السياق الاجتماعي/ صلاح فضل

نص نظري : من السياق الأدبي إلى السياق الاجتماعي/ صلاح فضل

القراءة التوجيهية :
الرصيد المعرفي:
المنهج الاجتماعي منهج نقدي يعتمد في تحليله و دراسته للنصوص الأدبية على مدى ارتباطها و تعبيرها عن الوسط الاجتماعي الذي أنتجها، وهو بذلك يتعامل مع النصوص و الظواهر الأدبية ليس باعتبارها تحمل في طياتها آثار المجتمع والجماعة ومحيط المبدع ، مستفيدا من أدوات علم السوسيولوجيا .
ويقوم المنهج الاجتماعي على مبدأين اثنين:
* اعتبار الأديب غير معزول عن بيئته ووسطه الاجتماعي ، يتأثر به و يؤثر فيه . و لذلك فهو عندما يكتب فإنه يعبر عن رؤية خاصة للعالم مرتبطة به بوصفه فردا من طبقة اجتماعية .
* اعتبار الإنتاج الأدبي غير منفصل عن السياق الاجتماعي الذي ظهر فيه، و بذلك فإن الأدب يكون مرآة تعكس الحياة الاجتماعية في مختلف أبعادها.
ومن ابرز النقاد العرب الذين وظفوا هذا المنهج في قراءتهم للأعمال الأدبية، نجد محمد مندور ومحمود أمين العالم وغالي شكري، ونجيب العوفي وإدريس الناقوري إضافة إلى كاتب هذا النص صلاح فضل.
تأطير النص :
أ . صاحب النص :
صلاح فضل ناقد و باحث مصري ولد سعام 1938م تخرج من كلية العلوم و عمل معيدا بها ، حصل على دكتوراه الدولة من مدريد باسبانيا عام 1971 ، عمل مدرسا بجامعة القاهرة و الأزهر ، شارك في تأسيس مجلة فصول للنقد الدبي ، نشر العديد من الكتب لنقدية من بينها ” نظرية البنائية في النقد الأدبي ” و ” علم الأسلوب ، مبادئه و إجراءاته ” و ” بلاغة الخطاب و علم النص ”
ب . نوعية النص ومصدره :
نص نظري نقدي يستعرض المنحى التاريخي للمنهج الاجتماعي ، وهو مأخوذ عن كتاب ” منهج الواقعية في الإبداع الأدبي ” – منشورات دار الآفاق الجديدة – بيروت – الطبعة الثالثة – 1986- من ص 220إلى ص 241 (بتصرف).
ج . ملاحظة العنوان ووضع الفرضية:
العنوان عبارة عن جملة تحدد المنطلق و هو السياق الأدبي كما تحدد المنتهى وهو السياق الاجتماعي ، والتساؤل المطروح هو ما الذي يمكن ان يربط الإبداع الأدبي بالمجتمع و بالسياق الاجتماعي ؟هل الأدب ينطلق من المجتمع أو يصل إليه ؟ من يؤثر على الآخر ، هل المجتمع هو الذي يؤثر في الأدب و يوجهه من حيث الموضوعات و الأدوات أم ان الأدب هو الذي يوجه المجتمع ؟
نحن نفترض ان هذا النص سيجيب عن هذه الاشكالية .
أنشطة الفهم :
المحور العام:
تعريف الكاتب لمنهجين يتعلقان بالدراسة الاجتماعية للأدب هما منهج إسكاربيت و منهج لوسيان غولدمان .
أفكار النص :

1. تأكيد الناقد أن هناك منهجين في الدراسات الاجتماعية للأدب .
أ‌. منهج علم اجتماع الظواهر الأدبية ومن أكبر دعاته إسكاربيت .
ب‌. منهج علم اجتماع الإبداع الفني و رائده هو لوسيان غولدمان

1. اعتماد منهج علم اجتماع الظواهر الأدبية على ثلاث مراحل : الإنتاج و التسويق و الاستهلاك .
2. منهج علم اجتماع الإبداع الفني يقوم على مفهومي : البنية الدالة و رؤية العالم .
3. تحديد لوسيان غولدمان مرحلتين مهمتين يجب أن يتبعهما الباحث عند تطبيقه لهذا المنهج هما : الفهم والشرح

أنشطة التحليل :
1. في هذا النص النظري يربط الناقد بين الإبداع الأدبي و بيئة المبدع و مجتمعه ، وقد حدد المناهج الاجتماعية في نوعين :
منهج علم اجتماع الظواهر الأدبية :و هو منهج يعتمد الإحصائيات و الاستفتاءات و البيانات الاجتماعية ، و يطبق علم الاجتماع و علم الاقتصاد كما يدرس الظاهرة الأدبية كغيرها من الظواهر الاجتماعية دون أن تكون هناك خصوصية للأدب ، و هذا المنهج يقسم دراسة الأدب إلى ثلاث مراحل :

· مرحلة الإنتاج :وفيها يتم التعامل مع الأديب باعتباره منتجا لسلعة أدبية .
· مرحلة التسويق :حيث يدرس الناقد الجوانب الاجتماعية و الاقتصادية الخاصة بتسويق الكتاب .
· مرحلة الاستهلاك :وهنا يدرس الناقد عملية القراءة لدى الجمهور و أنواعها و ظروفها .

منهج علم اجتماع الإبداع الفني مع لوسيان غولدمان: وفكرته الأساسية عدم الفصل بين الإبداع و السلوك الاجتماعي و الاقتصادي اليومي للإنسان . و غولدمان يتحدث عن مصطلحين مهمين في هذا المنهج و هما :
· البنية الدالة :والبنية هي اجتماع عدد من العناصر في وحدة شاملة تتميز بخصائص محددة لمجموعها .
· رؤية العالم :كل إنسان يهدف إلى جعل تفكيره و عواطفه و سلوكه وحدة تركيبية متماسكة ذات معنى . فالعمل الفني العظيم لا يعبر عن رأي الكاتب و إنما عن رؤيته للعالم بشقيها الفردي و الجماعي .

2. لوسيان غولدمان حدد المراحل التي يجب أن يتبعها الباحث في مرحلتين :
· مرحلة الفهم :ويجب أن تتميز بالموضوعية .
· مرحلة الشرح :و يتم ربط النص الإبداعي بالواقع الخارجي .

اعتمد الناقد على المنهج الاستنباطي : فقد بدا بالحكم وهو الإقرار بوجود منهجين في الدراسة الاجتماعية للأدب ، ثم انطلق بعد ذلك إلى الأمثلة و الشرح ،كما اعتمد عددا من الوسائل الحجاجية مثل التعريف و الوصف .
تركيب :
المنهج الاجتماعي منهج يعقد علاقة متينة بين الأدب والواقع ، فالمبدع ينطلق من واقعه ، و لذلك نحتاج في عملية فهم إبداعاته إلى ربطها بالواقع الذي أنتجها ، وهذا المنهج ينعكس في النص النقدي على شكل مصطلحات و مفاهيم تأخذ مرجعيتها من علم الاجتماع و السياسة و التاريخ .
شارك على جوجل بلس

عن maroc tk

هذه مساحة خاصة للتعريف عن الكاتب ونبذة مختصرة عن محتوى الموقع هذه مساحة خاصة للتعريف عن الكاتب ونبذة مختصرة عن محتوى الموقع هذه مساحة خاصة للتعريف عن الكاتب ونبذة مختصرة عن محتوى الموقع هذه مساحة خاصة للتعريف عن الكاتب ونبذة مختصرة عن محتوى الموقع
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق