تحليل النص المسرحي : /اللحن الجديد – توفيق الحكيم .

نموذج تطبيقي للنص المسرحي : /اللحن الجديد – توفيق الحكيم .

القراءة التوجيهية :

الرصيد المعرفي:
المسرح من الفنون الحكائية التي تعتمد في التواصل مع القراء على الحوار المباشر الذي تجريه الشخصيات فيما بينها ، كما يعتمد على مجموعة أخرى من الخصائص التي تميزه عن باقي الأنواع الأدبية الأخرى ، فكيف تتجلى في نص “اللحن الجديد” للكاتب المسرحي المصري توفيق الحكيم .
تأطير النص :
أ . صاحب النص :
توفيق الحكيم كاتب و مؤلف مصري ولد بالإسكندرية يوم 9 أكتوبر من عام 1898م و توفي بالقاهرة سنة 1987م ، اشتغل في مجال القضاء وكيلا للنائب العام ثم انتقل إلى وزارة المعارف مديرا للتحقيقات كما اشتغل في وزارة الشؤون الاجتماعية ، وبعد ذلك تفرغ للصحافة و كشف عن ميولاته الفنية و الأدبية فصار مديرا عاما بدار الكتب ثم عضوا متفرغا في المجلس العلى لرعاية الفنون والآداب ، يعتبر توفيق الحكيم رائدا من رواد الروايةوالكتابة المسرحية العربية وكانت مسرحيته المشهورة 1933حدثا هاما في الدراما العربية ، فقد كانت تلك المسرحية بداية لنشوء تيار مسرحي عرف ب . نوعية النص ومصدره :
النص عبارة عن مسرحية مأخوذة عن كتاب ” المسرح المنوع ” – المطبعة النموذجية – القاهرة – ص 507 – 509 (بتصرف ).
ج . ملاحظة العنوان ووضع الفرضية:
يحيل لفظ ” اللحن “ الموسيقى ، ولكن هذا من الجانب الظاهري فحسب ، والواقع ان هذا اللفظ يمكن ان يستخدم مجازيا في مجالات عدة ، ولما ارتبط بلفظ ” الجديد ” فنحن نفترض أن النص سيتحدث عن هذا النوع من الإبداع ، أو عن شيء مرتبط به.
أنشطة الفهم :
المحور العام:
الحوار الذي دار بين حمدي ووجدان حول حياتهما الجديدة بعد شهرين من الزواج .
المتن الحكائي :
يعرض هذا النص المسرحي حوارا بين زوجين حديثي العهد بالزواج هما حمدي و وجدان ، وهما يستعدان للاحتفال بمناسبة مرور الشهر الثاني على زواجهما ، فقد أثنت الزوجة على زوجها لأنه قدم إليها باقة أزهار ثم أخبرها بأن الهدية الأكبر هي اللحن الجديد الذي سيهديه لها ، لكن وجدان سرعان ما شردت مما جعل حمدي يسألها عن سر شرودها ، ثم تطور الحوار بين الزوجين حتى وصل إلى موضوع والدة وجدان التي تحل في كل مرة ضيفة عليهم ، غير أن المشكلة الحقيقية هي أنها لا تضيع أية فرصة لانتقاد حياتهما و مستواهما المعيشي ، وقد اشتكى حمدي من تصرفاتها تجاهه بخاصة ، لكن وجدان حاولت طمأنته و التخفيف من كما التمست العذر لأمها .
أنشطة التحليل :
يتميز هذا النص المسرحي بمجموعة من الخصائص التي يمكن إجمالها فيما يلي :
1. اعتماد عناصر الحكي :
أ‌- الزمان و المكان :وهما يشكلان في المسرحية – كما في غيرها من الفنون الحكائية – الإطار الذي تجري فيه الأحداث ، فالزمان في النص هو الشهر الثاني بعد الزواج ، والمكان هو شقة في الزمالك بالقرب من النيل .
ب‌- الشخصيات :إن طبيعة العمل المسرحي تفرض وجود عدد من الشخصيات التي تتفاعل فيما بينها ، وهي تؤطر الأحداث و المواقف ، وفي هذا النص نجد شخصيتين هما الزوج حمدي و زوجته وجدان ، وكلاهما يتميز بعدد من الصفات الاجتماعية و الفيزيولوجية و النفسية .
ج- الحدث :حيث تبنى المسرحية باعتبارها نصا حكائيا على مجموعة من الأحداث ، وهذا النص يدور حول احتفال الزوجين بمرور الشهر الثاني على زواجهما بحيث فتح بينهما حوار لطيف ينم عن السعادة والفرح و لكنه سرعان ما تحول إلى مناقشة حادة حول والدة وجدان
2. استخدام الحوار :وهو التقنية الأساسية التي بفضلها تتنامى الأحداث ، فالنص المسرحي يتجاوز الأسلوب السردي و الأسلوب التصويري ليركز على الجمل و التعابير التي تتبادلها الشخصيات فيما بينها ، وهذا هو المظهر الحسي البارز لكل نص مسرحي ، فليس هناك سارد يتدخل للتوضيح أو التعليق أو سبر أغوار الشخصيات ، و لكن كل ما يمكن أن يعرفه القارئ يكون من خلال حوار الشخصيات فيما بينها .و نظرا لأهمية الحوار فإن الكاتب يجب أن يعمل على صياغته صياغة تتلاءم مع المواقف من حيث الطول و القصر ، و على إدراج لحظات الصمت في مكانها المناسب حتى لا تكون اعتباطية
3. الصراع الدرامي : بالإضافة إلى المظهر الحسي السابق فإن النص المسرحي يتميز بالصراع الذي ينشأ بين الشخصيات نظرا لتضارب الرغبات والغايات و المواقف ، وهو صراع قد يكون فكريا أو اجتماعيا أو دينيا أو سياسيا … كما يكون صراعا ظاهرا من خلال التعابير و الألفاظ المباشرة أو خفيا يفهم من السياق ، وقد يكون خارجيا يجري بين الشخصيات كما يمكن أن يكون داخليا يجري بين الشخصية و ذاتها الداخلية ، وهذا الصراع هو الذي يحرك الشخصيات في اتجاه الحوار ، وفي هذا النص فإننا نلمس صراعا ظاهرا بين الزوج والحماة وصراعا خفيا بين الزوج و زوجته
4. السينوغرافيا :بما أن الغالب في النص المسرحي هو الأسلوب الحواري ، فإن الكاتب يلجأ في بعض الأحيان – لتوضيح نوع الحركات أو الإضاءة أو تنغيم الأصوات – إلى جمل يضعها بين قوسين ، وهي تساعد القارئ أو المخرج على تجسيد المعاني و الحركات الحقيقية المقصودة من الحوار.ومن أمثلة السينوغرافيا في هذا النص نجد مثلا ( شاردة فجأة ) أو ( شقة جميلة على النيل ، حمدي أمام بيانو كبير … ووجدان تنسق أزهارا ) .
5.الحركة أو الفعل:تبدأ المسرحية نصا مكتوبا و لكنها لا تأخذ وضعها الحقيقي ، إلا حين تمثل على الركح ، حيث تجمع بين الكلمة والحركة في شكل متناسق ، فالحركة المصاحبة للنص لا تكون اعتباطية ولكنها تساهم في تجسيد العمل المسرحي .
6. الفكرة أو الموضوع : و نقصد بها المضمون الفكري الذي تعالجه المسرحية ، حيث يمكن أن تعالج مجموع من القضايا المتنوعة ، و يمكن للكاتب أن يقدم وجهة نظره من خلال إحدى الشخصيات مع إدراج باقي وجهات النظر الأخرى من خلال الشخصيات الأخر.
تركيب :
المسرح من الفنون الجميلة ، وهو يبدأ نصا يعتمد خصوصية الحوار و الصراع و السينوغرافيا ، غير أنه عندما يتحول إلى خشبة المسرح أو الركح يضاف إليه مجهود المخرج و عدد من الوسائل المساعدة كالإضاءة و الديكور و الموسيقى . مع ملاحظة أن بعض النصوص المسرحية التي اصطلح عليه بالمسرح الذهني ليست قابلة للتحول إلى عرض مسرحي.
شارك على جوجل بلس

عن maroc tk

هذه مساحة خاصة للتعريف عن الكاتب ونبذة مختصرة عن محتوى الموقع هذه مساحة خاصة للتعريف عن الكاتب ونبذة مختصرة عن محتوى الموقع هذه مساحة خاصة للتعريف عن الكاتب ونبذة مختصرة عن محتوى الموقع هذه مساحة خاصة للتعريف عن الكاتب ونبذة مختصرة عن محتوى الموقع

2 التعليقات: