تحليل النص النظري : مدخل لدراسة المسرح/ نبيل حجازي

نص نظري : مدخل لدراسة المسرح/ نبيل حجازي


القراءة التوجيهية :
الرصيد المعرفي:
تعرف المجتمع العربي فن المسرح بعد أن نقله من الغرب عدد من المبدعين نذكر منهم مارون النقاش و جورج أبيض و يعقوب صنوع ، فهؤلاء و أمثالهم قاموا بترجمة عدد من الأعمال المسرحية الغربية إلى العربية لتنطلق بعد ذلك عمليات الإبداع في هذا الفن مع رواده الأوائل أمثال توفيق الحكيم و عبدالكريم برشيد ، وقد رسم هؤلاء المبدعون أسس هذا الفن الذي يشترك مع القصة القصيرة في الحدث و الشخصيات و الزمان والمكان ، ولكنه يختلف عنها في طريقة تناول الموضوعات و في الاستعانة بالحوار كمظهر حسي بارز يشكل صورته الطباعية الخارجية ، بالإضافة إلى ارتكازه على عنصري الصراع و الحركة .
تأطير النص :
أ . صاحب النص :
نبيل حجازي ناقد مصري مهتم بالمسرح ، له مجموعة من المؤلفات النقدية حول المسرح ، من أهم مؤلفاته “مسرح الطفل و خاصية الحضور في المسرح “.
ب . نوعية النص ومصدره :
نص نظري نقدي يعالج الخصائص المميزة للعرض المسرحي ، وهو مأخوذ عن مجلة الوحدة ـ عدد مزدوج 94ـ95 ، غشت 1992 ـ ص 41 بتصرف.
ج . ملاحظة العنوان ووضع الفرضية:
يتكون العنوان من ثلاثة ألفاظ : مدخل : وهو من المصطلحات النقدية التي تستخدم عادة في مستهل البحوث العلمية التي تعالج مفاهيم او ظواهر أدبية او نقدية ، و في العادة يتناول هذا المدخل الجوانب التاريخية والفنية ، دراسة : يحيل على عملية المعالجة والبحث و موضوع هذا البحث يظهر في المصطلح الثالث وهو ( المسرح) وهذا المصطلح من المصطلحات التي يشوبها كثير من الخلط إذ يستخدم للدلالة على النص المسرحي المكتوب كما يدل على المكان الذي يقدم فيه العرض المسرحي للجمهور.
أنشطة الفهم :
المحور العام:
الخصائص الأساسية و الثانوية المميزة للعرض المسرحي .
أفكار النص :
1. إرجاع أرسطو نشأة الشعر المسرحي إلى غريزة المحاكاة لدى الإنسان .
2.العناصر الأساسية المكونة للعرض المسرحي هي الممثل و المتفرج والمكان.
3. أهمية اللغة في العرض المسرحي تكمن في تعبيرها عن الشخصية الدرامية و دخولها ضمن ترتيبات الإضاءة والملابس و المناظر و الموسيقى .
أنشطة التحليل :

1. انطلق الدارس من نظرية المحاكاة لدى أرسطو لتفسير ظهور الشعر المسرحي ، فالإنسان هو أكثر الكائنات استعدادا للقيام بفعل المحاكاة لأنها غريزة فطرية أولا ، ولأنها تتيح له استكشاف حقيقة مشاعره و أفكاره ثانيا .

2. بعد ذلك ميز الدارس بين العناصر الرئيسية للعرض المسرحي وهي الممثل و الجمهور و المكان ، و العناصر الثانوية و هي اللغة و الإضاءة و المخرج و الديكور ، و هذا التقسيم يفيد بأن هناك عناصر لا يمكن الاستغناء و عناصر أخرى مكملة يمكن الاستعانة بها إذا احتاج إليها المبدع .
3. نلاحظ أن الدارس ركز في حديثه عن المسرح على العرض المسرحي ، و رغم إشارته في آخر النص إلى أهمية اللغة ، فلابد من التنبيه إلى أن البحث في المسرح باعتباره نصا إبداعيا يختلف عن مقاربته باعتباره عرضا مسرحيا .
4. اعتمد الدارس على الأسلوب الاستنباطي في طرح وجهة نظره حول المسرح ، حيث انطلق من حكم عام وهو تحديد العناصر الأساسية للمسرح و هي الممثل و الجمهور و المكان و العناصر الثانوية له هي اللغة والإضاءة والمخرج ، ثم انطلق بعد ذلك في عملية الشرح و إعطاء الأمثلة .
5. استخدم الكاتب في النص لغة سهلة كما اعتمد عددا من الوسائل الحجاجية مثل التعريف ( المحاكاة) و التفسير و التمثيل( مقارنة المسرح بأنواع فنية أخرى ) و البرهنة .

تركيب :

المسرح من الفنون الإبداعية و يتميز بخصائص مهمة تجعله مختلفا عن باقي الأنواع الفنية الأخرى ، ومن هذه الخصائص نذكر : الممثل و الجمهور و المكان و اللغة و المخرج و الإضاءة ، و بالنظر إلى المسرح باعتباره نصا إبداعيا فإننا سنقف على تقنية الحوار و الصراع الدرامي و السينوغرافيا .



شارك على جوجل بلس

عن maroc tk

هذه مساحة خاصة للتعريف عن الكاتب ونبذة مختصرة عن محتوى الموقع هذه مساحة خاصة للتعريف عن الكاتب ونبذة مختصرة عن محتوى الموقع هذه مساحة خاصة للتعريف عن الكاتب ونبذة مختصرة عن محتوى الموقع هذه مساحة خاصة للتعريف عن الكاتب ونبذة مختصرة عن محتوى الموقع
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق