تحليل نصي لقصيدة “الليل و الفرسان” / عبدالله شريق
القراءة التوجيهية :
الرصيد المعرفي:
النص الأدبي ظاهرة معقدة يتكون من مجموعة من العناصر و الأجزاء التي يصعب النظر إليها من زاوية واحدة ، من هذا المنطلق رفض البنيويون طريقة تعامل المنهج الاجتماعي مع النصوص ، و قاموا بوضع الأسس العامة لمنهجهم ، فقد اعتبروا أن النص بنية مغلقة تتميز بعدد من العلاقات الداخلية الشكلية التي تشكل أدبيته ، و على الناقد أن يقوم بعملية تفكيك لهذه العناصر الداخلية النحوية و الصرفية و التركيبية و الصوتية و الصرفية ثم إعادة تركيبها ،و في هذا النص سيقوم الناقد عبدالله شريق بتفكيك قصيدة ” الليل و الفرسان ” للشاعر حسين القمري معتمدا المنهج البنيوي .
تأطير النص :
أ . صاحب النص :
ناقد مغربي من مواليد مدينة الناظور سنة 1953 م ، حصل على دكتوراه الدولة في الأدب الحديث عام 2006 م ، له عدد من المؤلفات منها ” إشكاليات و تجليات ثقافية في الريف ” ” في حداثة النص الشعري” ” في شعرية قصيدة النثر ” .
ب . نوعية النص ومصدره :
نص أدبي نقدي مأخوذ عن كتاب ” في حداثة النص الشعري ( مقاربات) ، الطبعة الأولى ، ص 83-88
ج . ملاحظة العنوان ووضع الفرضية:
يحيل العنوان على عنصرين ، أولا يشير إلى موضوع الدراسة وهو قصيدة “الليل و الفرسان ” و ثانيا يبين نوع الدراسة التي سيعتمدها و هي التحليل النصي ، وهو لفظ يمكن أن يفهم منه المنهج البنيوي .
أنشطة الفهم :
المحور العام:
تحليل الناقد قصيدة ” الليل و الفرسان ” تحليلا بنيويا من خلال دراسة المستويات الإيقاعي و المعجمي والتركيبي و على مستوى الصورة .
المضمون النقدي :
بدأ الناقد تحليله لقصيدة “ الليل و الفرسان ” بطرح فرضية مفادها أن الشاعر حسن القمري يقدم صورة عن الواقع المظلم للمجتمع العربي المعاصر ، وهو واقع يتميز بالاستكانة والخنوع وغياب قيم العدل و الخير و البطولة ، وقد استدل على حقيقة هذه الفرضية بدراسة مجموعة من المستويات اللغوية ، فبدأ برصد إيقاع بحر الكامل الذي وسم القصيدة بالرتابة والهمود والتكرار، وفي المستوى المعجمي لاحظ الناقد أن ألفاظ النص تتميز بالتكرار و التقابل و التضاد و الترادف مع سيطرة جو الظلام واللون الأسود بأبعادهما الرمزية ، اما على المستوى التركيبي فلاحظ هيمنة الجمل الفعلية و الخبرية القصيرة و الأفعال المضارعة الدالة على الحاضر و المسندة لضمير الغائب الذي يعود على الليل بنسبة كبيرة وعلى الفرسان بنسبة أقل ، أما على مستوى بنية الصورة و تركيبها فقد هيمنت صورة الليل على القصيدة كلها ، ومنها تفرعت صور جزئية أخرى ، وفي آخر النص انتهى الناقد إلى تأكيد فرضيته السابقة .
القراءة التحليلية :
1. اعتمد الناقد عبدالله شريق المنهج البنيوي في تحليل قصيدة ” الليل و الفرسان ” للشاعر حسين القمري ، ويمكن الاستدلال على ذلك من خلال العنصرين التاليين :
· المفاهيم والمصطلحات النقدية :التي استخدمها الناقد والتي تأخذ مرجعتيها من علوم اللغة المختلفة و امثلة ذلك نجد ( البنية ، المستوى الإيقاعي ، تفعيلة ، المعجمي ، الصوتية ، حقول دلالية ، ألفاظها ، التكرار ، الترادف ، رمزية ، الجملة الفعلية ، أفعال الماضي ) .
· طريقة التفسير التي اعتمدها الناقد : حيث اعتبر القصيدة بنية مغلقة فقام بتفكيك عدد من مستوياتها الداخلية كالمستوى الإيقاعي و المستوى المعجمي والمستوى التركيبي بالإضافة إلى مستوى بنية الصورة ، و بعد ذلك استنتج من تحليله ذاك ان النص يحيل على الواقع العربي المتردي المظلم . كل ذلك قام به الناقد وهو داخل النص بحيث لم يشر إلى أي عنصر في الخارج .
2. اعتمد الناقد الأسلوب الاستنباطي حيث بدأ بالحكم الافتراضي ، وبعد ذلك قام بدراسة النص و تفكيك مستوياته اللغوي المختلفة ليصل في الخير إلى تأكيد الحكم السابق ، كما اعتمد لغة تقريرية مباشرة لا تقبل أي تأويل .
من مظاهر الانسجام في النص أن القارئ يستحضر عددا من معارفه الخلفية مثل معرفته بالمناهج و المقاربات و الفروق بينهما كما يستحضر مدونة المنهج البنيوي ، كل ذلك ساعد القارئ على استخدام عدد من مبادئ الانسجام بحيث امكن تحديد بنيته الكبرى و هي قيام الناقد بدراسة قصيدة ” الليل و الفرسان ” من خلال تفكيك مستوياتها المختلفة ، كما أن سياق هذا النص المتمثل في المناهج النقدية ساعد القارئ على فهم النص و تأويله بالإضافة إلى مبدأ التأويل المحلي إذ ارتبطت عملية الفهم بقصيدة واحدة و بمستويات محددة بحيث اصبح التأويل محدودا .
التركيب :
المنهج البنيوي يعتبر النص بنية مغلقة ، لذلك فالناقد الذي يستعين بهذا المنهج يعمل على تفكيك النصوص إلى مستويات لغوية مختلفة (المعجمي ، التركيبي ، الصرفي ، الإيقاعي ) ، كما انه يعتمد في كثير من الأحيان الرموز الرياضية و الجداول و الأشكال الهندسية ، وفي آخر عملية التحليل قد يكتفي الناقد بعملية التفكيك باعتبارها غاية مقصودة لذاتها ، كما قد يربط الناقد بينها وبين ودلالة النص
شكرااااااااااااااااااااا جزاكم الله خيرا
ردحذفشكرا بارك الله فيكم 💓
ردحذفاحسنت صنعا
ردحذفشكرا جزيلا أحسنتم صنعا
ردحذفشكرا
ردحذف