تحليل نصي لقصيدة “الليل و الفرسان” / عبدالله شريق

تحليل نصي لقصيدة “الليل و الفرسان” / عبدالله شريق


القراءة التوجيهية :
الرصيد المعرفي:
النص الأدبي ظاهرة معقدة يتكون من مجموعة من العناصر و الأجزاء التي يصعب النظر إليها من زاوية واحدة ، من هذا المنطلق رفض البنيويون طريقة تعامل المنهج الاجتماعي مع النصوص ، و قاموا بوضع الأسس العامة لمنهجهم ، فقد اعتبروا أن النص بنية مغلقة تتميز بعدد من العلاقات الداخلية الشكلية التي تشكل أدبيته ، و على الناقد أن يقوم بعملية تفكيك لهذه العناصر الداخلية النحوية و الصرفية و التركيبية و الصوتية و الصرفية ثم إعادة تركيبها ،و في هذا النص سيقوم الناقد عبدالله شريق بتفكيك قصيدة ” الليل و الفرسان ” للشاعر حسين القمري معتمدا المنهج البنيوي .
تأطير النص :
أ . صاحب النص :
ناقد مغربي من مواليد مدينة الناظور سنة 1953 م ، حصل على دكتوراه الدولة في الأدب الحديث عام 2006 م ، له عدد من المؤلفات منها ” إشكاليات و تجليات ثقافية في الريف ” ” في حداثة النص الشعري” ” في شعرية قصيدة النثر ” .
ب . نوعية النص ومصدره :
نص أدبي نقدي مأخوذ عن كتاب ” في حداثة النص الشعري ( مقاربات) ، الطبعة الأولى ، ص 83-88
ج . ملاحظة العنوان ووضع الفرضية:
يحيل العنوان على عنصرين ، أولا يشير إلى موضوع الدراسة وهو قصيدة “الليل و الفرسان ” و ثانيا يبين نوع الدراسة التي سيعتمدها و هي التحليل النصي ، وهو لفظ يمكن أن يفهم منه المنهج البنيوي .
أنشطة الفهم :
المحور العام:
تحليل الناقد قصيدة ” الليل و الفرسان ” تحليلا بنيويا من خلال دراسة المستويات الإيقاعي و المعجمي والتركيبي و على مستوى الصورة .
المضمون النقدي :
بدأ الناقد تحليله لقصيدة “ الليل و الفرسان ” بطرح فرضية مفادها أن الشاعر حسن القمري يقدم صورة عن الواقع المظلم للمجتمع العربي المعاصر ، وهو واقع يتميز بالاستكانة والخنوع وغياب قيم العدل و الخير و البطولة ، وقد استدل على حقيقة هذه الفرضية بدراسة مجموعة من المستويات اللغوية ، فبدأ برصد إيقاع بحر الكامل الذي وسم القصيدة بالرتابة والهمود والتكرار، وفي المستوى المعجمي لاحظ الناقد أن ألفاظ النص تتميز بالتكرار و التقابل و التضاد و الترادف مع سيطرة جو الظلام واللون الأسود بأبعادهما الرمزية ، اما على المستوى التركيبي فلاحظ هيمنة الجمل الفعلية و الخبرية القصيرة و الأفعال المضارعة الدالة على الحاضر و المسندة لضمير الغائب الذي يعود على الليل بنسبة كبيرة وعلى الفرسان بنسبة أقل ، أما على مستوى بنية الصورة و تركيبها فقد هيمنت صورة الليل على القصيدة كلها ، ومنها تفرعت صور جزئية أخرى ، وفي آخر النص انتهى الناقد إلى تأكيد فرضيته السابقة .
القراءة التحليلية :
1. اعتمد الناقد عبدالله شريق المنهج البنيوي في تحليل قصيدة ” الليل و الفرسان ” للشاعر حسين القمري ، ويمكن الاستدلال على ذلك من خلال العنصرين التاليين :
· المفاهيم والمصطلحات النقدية :التي استخدمها الناقد والتي تأخذ مرجعتيها من علوم اللغة المختلفة و امثلة ذلك نجد ( البنية ، المستوى الإيقاعي ، تفعيلة ، المعجمي ، الصوتية ، حقول دلالية ، ألفاظها ، التكرار ، الترادف ، رمزية ، الجملة الفعلية ، أفعال الماضي ) .

· طريقة التفسير التي اعتمدها الناقد : حيث اعتبر القصيدة بنية مغلقة فقام بتفكيك عدد من مستوياتها الداخلية كالمستوى الإيقاعي و المستوى المعجمي والمستوى التركيبي بالإضافة إلى مستوى بنية الصورة ، و بعد ذلك استنتج من تحليله ذاك ان النص يحيل على الواقع العربي المتردي المظلم . كل ذلك قام به الناقد وهو داخل النص بحيث لم يشر إلى أي عنصر في الخارج .
2. اعتمد الناقد الأسلوب الاستنباطي حيث بدأ بالحكم الافتراضي ، وبعد ذلك قام بدراسة النص و تفكيك مستوياته اللغوي المختلفة ليصل في الخير إلى تأكيد الحكم السابق ، كما اعتمد لغة تقريرية مباشرة لا تقبل أي تأويل .

من مظاهر الانسجام في النص أن القارئ يستحضر عددا من معارفه الخلفية مثل معرفته بالمناهج و المقاربات و الفروق بينهما كما يستحضر مدونة المنهج البنيوي ، كل ذلك ساعد القارئ على استخدام عدد من مبادئ الانسجام بحيث امكن تحديد بنيته الكبرى و هي قيام الناقد بدراسة قصيدة ” الليل و الفرسان ” من خلال تفكيك مستوياتها المختلفة ، كما أن سياق هذا النص المتمثل في المناهج النقدية ساعد القارئ على فهم النص و تأويله بالإضافة إلى مبدأ التأويل المحلي إذ ارتبطت عملية الفهم بقصيدة واحدة و بمستويات محددة بحيث اصبح التأويل محدودا .
التركيب :
المنهج البنيوي يعتبر النص بنية مغلقة ، لذلك فالناقد الذي يستعين بهذا المنهج يعمل على تفكيك النصوص إلى مستويات لغوية مختلفة (المعجمي ، التركيبي ، الصرفي ، الإيقاعي ) ، كما انه يعتمد في كثير من الأحيان الرموز الرياضية و الجداول و الأشكال الهندسية ، وفي آخر عملية التحليل قد يكتفي الناقد بعملية التفكيك باعتبارها غاية مقصودة لذاتها ، كما قد يربط الناقد بينها وبين ودلالة النص

شارك على جوجل بلس

عن maroc tk

هذه مساحة خاصة للتعريف عن الكاتب ونبذة مختصرة عن محتوى الموقع هذه مساحة خاصة للتعريف عن الكاتب ونبذة مختصرة عن محتوى الموقع هذه مساحة خاصة للتعريف عن الكاتب ونبذة مختصرة عن محتوى الموقع هذه مساحة خاصة للتعريف عن الكاتب ونبذة مختصرة عن محتوى الموقع

4 التعليقات: