نص نظري : ماهي البنيوية ؟ شكري عزيز الماضي

نص نظري : ماهي البنيوية ؟ شكري عزيز الماضي

القراءة التوجيهية :
الرصيد المعرفي:
ظهر المنهج البنيوي كوسيلة علميّة للتعامل مع الأدب الذي خضع في الفترات السابقة لتعاملات متباينة، فقد كان المنهجان التاريخي و النفسي يدرسان الظاهرة الأدبية من خارجها ويفسران العمل الأدبي؛ إما برده إلى الظروف السياسية و التاريخية والاجتماعية أو إلى العوامل النفسية للمبدع ، وقد أسفرت هذه الدراسات على اهتمام متزايد بتوثيق النصوص وشرحها وتحقيقها، وبأخبار الكتاب والشعراء و ظروفهم الاجتماعية والنفسية ، و أحيانا كان ذلك على حساب النص نفسه، . من هنا فإن المنهج البنيوي حاول تخليص الأدب ممّا لا علاقة له بالأدب. حيث اعتبر أن النص عبارة عن بنية لغوية مغلقة ، و للتعامل معه لابد من خطوتين هما التفكيك و إعادة التركيب ، أي تفكيك النص إلى تمفصلاته الشكلية و إعادة تركيبه من أجل معرفة آلياته وطريقة بنائه ، وفي هذا تستند البنيوية إلى مجموعة من المصطلحات و المفاهيم الإجرائية التي لها مرجعية في علوم اللغة كالصرف والنحو التركيب و الأصوات و اللسانيات و السيميولوجيا و الأسلوب والبلاغة و العروض وغيرها ، ومن رواد البنيوية الغربية نذكر رومان جاكوبسون و كلود ليفي ستراوس و جيرار جنيت و غريماس ، أما في العالم العربي فقد تلقفه عدد من الرواد أمثال محمد مفتاح وعبدالفتاح كيليطو و سعيد يقطين و عبدالله الغذامي وغيرهم .
تأطير النص :
أ . صاحب النص :
ناقد و باحث سوري ولد بدمشق عام 1949 م ، وهو عضو جمعية النقد الأدبي ، له مجموعة من المؤلفات منها ” في نظرية الأدب” و ” انعكاس هزيمة حزيران على الرواية العربية ” ” النص النفتوح : قراءات في شعر عبدالعزيز المقالح ” ” الرواية والانتفاضة ” .
ب . نوعية النص ومصدره :
نص نظري نقدي يبحث في خصائص المنهج البنيوي مأخوذ عن كتاب ” في نظرية الأدب” دار الحداثة للطباعة و النشر و التوزيع ، بيروت ، ط 1 / 1986 ، ص 181-188 ( بتصرف ) .
ج . ملاحظة العنوان ووضع الفرضية:
العنوان عبارة عن سؤال يطرحه الناقد ( ما هي البنيوية ؟ ) و هو بذلك جملة إنشائية طلبية لا تستدعي التأويل و إنما تستدعي الإجابة عن الاستفهام ، ونحن نفترض ان الناقد سيخصص نصه للإحاطة بخصائص هذا المنهج ، غير أننا نفترض أيضا أنه سيتجاوز مسألة التعريف و الإشارة إلى ظروف النشأة ليقارن بينه و بين المناهج الأخرى .
أنشطة الفهم :
المحور العام:
إبراز الناقد أهم الخصائص التي تميز المنهج البنيوي في تعامله مع النصوص و الظواهر الأدبية .
أفكار النص :
تحديد الناقد الخطوات العامة للمنهج البنيوي :

1. التركيز في عملية التحليل على الجوهر الداخلي للنص الأدبي دون افتراض أحكام مسبقة .
2. محاولة الكشف عن البنية العميقة للنص و عن أدبية الأدب .
3. اعتبار الأدب نظاما من الرموز و كيانا لغويا مستقلا عن المحيط الخارجي .
4. التركيز على دراسة المستويات النحوية و الإيقاعية و الأسلوبية عوض الأفكار و المعاني .

القارئ هو الكاتب الفعلي للنص لأنه ليس ذاتا فقط و إنما هو مجموعة من المواصفات التي تشكلت من خلال قراءاته السابقة .
القراءة التحليلية:
1. في هذا النص النظري يعالج الناقد خصائص المنهج البنيوي في علاقته بالعمل الأدبي ، فهو منهج ينطلق من مسلمة أساسية و هي أن النص مستقل عن المحيط الاجتماعي وعن نفسية المبدع ، لذلك لا يجب تفسيره من الخارج بالإشارة إلى الظروف الاجتماعية و السياسية و النفسية التي صاحبت إنتاجه كما يفعل أصحاب المنهجين الاجتماعي و النفسي ، وإنما يجب البحث في العلاقات المختلفة التي تجمع عناصره الداخلية لأنه نسق لغوي تربط أجزاءه مجموعة من العلاقات النحوية و الصرفية و الصوتية و التركيبية و الأسلوبية .
2. يؤكد الناقد أن التحليل البنيوي يقف عند حدود اكتشاف بنية النص الأدبي أو ا يسمى نظام النص دون الاهتمام بدلالتها أو معناها ، فالبحث و التعرف على بنية النص مقصود لذاته .
3. التحليل البنيوي للنص الأدبي الشعري يختلف عن التحليل البنيوي للنص الروائي نظرا لطبيعة كل نوع أدبي ، فالأول يركز على المستويات النحوية والإيقاعية و الأسلوبية أما الثاني فيهتم بدراسة البنى الحكائية و الأسلوبية .
4. لاكتشاف بنية النص يتم التركيز على إظهار التشابه و التناظر و التعارض و التضاد و التوازي و التجاور و التقابل بين المستويات النحوية و الإيقاعية و الأسلوبية .
5. اعتمد الناقد في هذا النص لغة تقريرية مباشرة أراد من خلالها تحديد خصائص المنهج البنيوي ، كما استعان بعدد من أساليب الشرح والتفسير .
التركيب :
اعتبر أصحاب المنهج البنيوي أن النص هو عبارة عن بنية مغلقة تتكون من عدد من العلاقات الداخلية التي تربط عناصره الداخلية ، و لأنه بنية مغلقة فلا داعي للبحث عن مدلولاته بربطها بالواقع الاجتماعي أو النفسي للمبدع ، و لكن يجب الكشف عن هذه العلاقات الداخلية الشكلية .

لا تقرأ وترحل ادعمنا بلايك او تعليق لنقدم لكم الأفضل
شارك على جوجل بلس

عن maroc tk

هذه مساحة خاصة للتعريف عن الكاتب ونبذة مختصرة عن محتوى الموقع هذه مساحة خاصة للتعريف عن الكاتب ونبذة مختصرة عن محتوى الموقع هذه مساحة خاصة للتعريف عن الكاتب ونبذة مختصرة عن محتوى الموقع هذه مساحة خاصة للتعريف عن الكاتب ونبذة مختصرة عن محتوى الموقع

11 التعليقات:

  1. هذا التحليل تنقصه بعض المراحل والجوانب التي لم يتم ذكرها في المستوى التحليلي لنص وشكرا .

    ردحذف
  2. نشكرك على ملاحضتك وسنعمل على تحسين المحتوى

    ردحذف
  3. مشكور على مجهودك لكن ينبغي اضافة المعجم الاصطلاحي واطاره المرجعي ثم طرائق العرض من بنية حجاجية ومنهج لغوي وعناصر اتساق النص وانسجامه......

    ردحذف
    الردود
    1. هل يمكنك مساعدتي في الإجابة عن فرض اللغة العربية

      حذف
  4. مشكور على مجهودك لكن ينبغي اضافة المعجم الاصطلاحي واطاره المرجعي ثم طرائق العرض من بنية حجاجية ومنهج لغوي وعناصر اتساق النص وانسجامه......

    ردحذف
  5. شكرا على هذا المجهود لكنه لم تتطرق ألى بعظ النقط ...)

    ردحذف
  6. الموضوع جيد ولكن تنقصه أمور مهمة لأن الذي يبحث عن الكلام يحتاج إلى مصادر هذه المواضيع ...والطرق إلى آراء نقاد العرب ودورهم في الحداثة وما بعد الحداثة لكي يفهم القارىء أصوله المعرفية وينطلق منها في فهمه...وشكرا لكم مع فائق الاحترام والتقدير

    ردحذف
  7. هل يمكنك مساعدتي في إمتحان وطني للعربية

    ردحذف