حداثة النص…حداثة الرؤيا/ علي جعفر العلاق(نص نظري)



المجزوءة الثانية :الشعر العربي الحديث : تكسير البنية و تجديد الرؤيا /ب. تجديد الرؤيا
حداثة النص…حداثة الرؤيا/ علي جعفر العلاق(نص نظري)
القراءة التوجيهية
الرصيد المعرفي:
عندما نتحدث عن التطور في الشعر العربي الحداثي ، فإننا في الغالب ما ننتبه إلى الجوانب الشكلية التي تجاوز فيها هذا الشعر القصيدة العربية التقليدية ، وبخاصة منها الجانب الإيقاعي ، غير أن الواقع الحقيقي الذي ميز هذا الشعر ليس هو الجانب الشكلي ، ولكنه ما يعرف عند الشعراء بالرؤيا الشعرية ، وهي نظرة الشاعر إلى القضايا التي تحيط به و بأمته و بمحيطه عموما ، وفي هذا النص يحاول الناقد علي جعفر العلاق الوقوف عند مفهوم الرؤيا الشعرية و خصائصها .
تأطير النص :
أ . صاحب النص :
علي جعفر العلاق شاعر وناقد عراقي من مواليد 1945م ، حصل على شهادة الدكتوراه في الأدب الحديث ، عمل رئيسا لتحرير مجلة ” أقلام ” العراقية ، له مجوعة من الأعهمال الشعرية منها ” لا شيء يحدث ..لا شيء يجيء” “وطن لطيور الماء ” ” فاكهة الماضي” .
ب . نوعية النص ومصدره :
نص نظري نقدي يعالج بنية مفهوم الرؤيا في الشعر العربي الحديث ، وهو مأخوذ عن كتاب “في حداثة النص الشعري ” دار الشؤون الثقافية العامة – بغداد –ط1/1990 – ص 11/26 بتصرف .
ج . ملاحظة العنوان ووضع الفرضية:
يتكون العنوان من أربع كلمات مقسمة إلى جزأين بينهما مجموعة نقط يمكن أن تفهم على أنها تساوي او تعادل ، حداثة النص …حداثة الرؤيا ، وانطلاقا من الشكل الذي كتب به العنوان يمكن أن نفترض ان الناقد يلمح إلى أن حداثة النص لا يمكن أن تكون إلا بحداثة الرؤيا.
أنشطة الفهم
المحور العام:
مفهوم الرؤيا و أهم خصائصها في الشعر العربي الحديث .
أفكار النص :

1. جوهر التجديد في الشعر العربي الحديث هو الرؤيا الشعرية.

2. تركيز الرؤيا الشعرية على تجديد الشاعر من حيث الوعي والثقافة والذوق .
3. الشعر الذي يتوفر على رؤيا شعرية ويقدم صورة عن وعي الشاعر بنفسه وبالعالم الذي يحيط به يكون مقروءا.
4. ما يميز الرؤيا الشعرية هو ما فيها من كشف و فاعلية و جمع بين العناصر المتناقضة .
5. تميز الرؤيا الشعرية بالنظر إلى الواقع من زوايا متعددة لتتمكن من اقتناص جوهره المتحرك .
6. الرؤيا الشعرية لا تنضج إلا بعد طول عناء و مكابدة .
7. الرؤية الشعرية لا ترقى إلا المستوى الأعمق و الأشمل إلا حين يلتقي فيها الخاص و العام في مزيج مؤثر.
8. من خصائص الرؤيا أنها تمتد عبر أعمال الشاعر ككل .
9. الرؤيا الشعرية يجب أن تستند إلى قضية جوهرية .

10. ارتباط الرؤيا الشعرية ارتباطا حميميا بالشكل التعبيري و اتصالها بمجموعة من الرموز الشخصية للشاعر .

أنشطة التحليل
- في هذا النص النظري ، يحاول النقد التنبيه إلى نقطة أساسية في الشعر الحداثي المعاصر ، وهي نقطة يغفل عنها الكثيرون ، وهذه النقطة تفيد بأن التجديد الأساسي في الشعر ليس في جوانبه الشكلية فحسب ، ولكنه في توفره على ما يسمى الرؤيا الشعرية : أي أن الشاعر لا ينبغي أن يقف عند نظام السطر الشعري والتنويع في القافية والروي وجعل اللغة بسيطة ، ولكن عليه أن يعبر عن محيطه و أن يتجاوب مع أحداثه ، وهذا أمر لا يتحقق لكل من يكتب الشعر ، ولكنه يتحقق فقط للشاعر الذي يمتلك حسا شعريا رفيعا وثقافة واسعة ، و لهذا السبب رأى الناقد أن الشعراء المقروئين في هذا المرحلة هم الشعراء الذين يمتلكون رؤيا شعرية رغم بعض الضعف الذي قد يعتري قصائدهم .
- يطرح النص كذلك مجموعة من مبادئ الرؤيا الشعرية نذكر منها تركيزها على الشاعر وليس على الشعر ، فهذا الشاعر يجب أن يعاني ويكابد لكي يطور رؤيته الشعرية حتى تصبح ناضجة ، كما أن الرؤية الشعرية السليمة هي التي يلتقي فيها العام بالخاص : فقد يظهر الشاعر و كأنه يتحدث عن قضية شخصية ، ولكنه سرعان ما يتبين أن ما كان يعالجه في النص هو خاص بالآخرين .
- للتعبير عن هذه الأفكار استعان الناقد بلغة سهلة واضحة ، وبالمنهج الاستنباطي حيث بدأ بالحكم أو الفرضية ثم انطلق إلى شرحها والتوسع فيها .
- كما استعان النقد بمجموعة من الحجج والبراهين تمثلت أساسا في أسماء الشعراء و دواوينهم أمثال أدونيس والسباب و عبدالوهاب البياتي .
أنشطة التركيب
يتميز الشعر الحداثي بشكله الخارجي الذي يتجاوز النظام الإيقاعي التقليدي في كثير من جوانبه ، ولكنه يحتاج دائما إلى ما اصطلح عليه النقاد بالرؤيا الشعرية ، وهي الحد الفاصل بين الشعر الحداثي الجيد وغيره من الشعر .

شارك على جوجل بلس

عن maroc tk

هذه مساحة خاصة للتعريف عن الكاتب ونبذة مختصرة عن محتوى الموقع هذه مساحة خاصة للتعريف عن الكاتب ونبذة مختصرة عن محتوى الموقع هذه مساحة خاصة للتعريف عن الكاتب ونبذة مختصرة عن محتوى الموقع هذه مساحة خاصة للتعريف عن الكاتب ونبذة مختصرة عن محتوى الموقع
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق