منهجية تحليلُ النصّ النظريّ في اللغة العربية

تحليلُ النصّ النظريّ: هو نص يبرز خصائص تيار أدبي معيّن ( شعر، قصة، مسرحية).
(الرجاء ممّن يشاركنا ما يُنشر هنا أن يشير إلى مصدر المعلومة وصاحبها، جزاكم الله خيرا، تقديرا للمجهود)
أولا: نضع النصّ في سياقه الثقافي، بتعريف التيار الذي يتحدّث عنه وخصائصه، ثمّ نشير إلى أنّ النّقد تناول هذا التيار بالدراسة، ونلمِعُ إلى صاحب النص. ونطرح سؤالا مفاده: ما القضية المطروحة؟ وما طرائق عرضها.
بعد ذلك، نفترض الموضوع الذي يتحدث عنه النص ( إبراز خصائص شعر سؤال الذات مثلا.. وقس على ذلك).
ثانيا: نستخرج القضية المحورية التي يتحدث عنها النص ( وهي فكرته العامة)، ونشرحها قليلا، انطلاقا من النص..ثم نمرّّ إلى استخراج القضايا أو الأفكار الفرعية التي تتفرّع عن القضية المحورية ( مثلا في شعر تكسير البنية يمكن أن نجد قضايا من قبيل: الثورة على القديم، التّجديد، تقليد الشعر الغربي، التجديد الموسيقي وهكذا شرط أن نكيّف هذه الأفكار مع النص المردوس..) . وبعد أن نستخرج القضايا الفرعية نشير إلى دورها في شرح القضية الرئيسية.

ثالثا: نستخرج الأساليب التي وظّفها صاحب النصّ، وتتفرّع إلى أساليب تفسير ( تعريف، وصف، مقارنة، تشابه، سرد)، وأساليب إقناع ( تأكيد، استشهاد)، ونبين وظيفة هذه الأساليب في الشرح والانتصار للفكرة والرأي المطروح.
بعد ذلك نضع اليد على الطريقة الاستدلالية الموظّفة ( استنباطية: الانتقال من الحديث عن الظاهرة بشكل عام إلى تفصيل القول فيها بالشرح والأمثلة.. أو استقرائية "البداية بالتفاصيل ثم استنتاج حكم عام)، وبيان وظيفتها في التدرّج وإقناع القارئ.

رابعا: إنجاز تركيب عام نضمّنه ما يلي:
-استنتاج عام عن موضوع النص: عمل الناقد على إبراز الخصائص المميزة لشعر سؤال الذات؛
-المقصدية: قاصدا إلى الانتصار لهذا الشعر على حساب شعر الإحياء أو بيان التحول الذي طرأ على الشعر العربي..؛
-الأساليب الموظفة: ووظف لهذه الغاية أساليب تنوعت بين الإقناع والتفسير؛
-الرأي والمناقشة: نوافق الكاتب في كون شعر سؤال الذات جدّد في المضمون، لكنه بدا عاجزا عن إحداث ثورة في الشكل، لكن محاولاته كانت بداية لتغيير جذري قامت به حركة تكسير البنية.

مع تحيات : سعيد بكّور
شارك على جوجل بلس

عن maroc tk

هذه مساحة خاصة للتعريف عن الكاتب ونبذة مختصرة عن محتوى الموقع هذه مساحة خاصة للتعريف عن الكاتب ونبذة مختصرة عن محتوى الموقع هذه مساحة خاصة للتعريف عن الكاتب ونبذة مختصرة عن محتوى الموقع هذه مساحة خاصة للتعريف عن الكاتب ونبذة مختصرة عن محتوى الموقع
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق