مفاهيم وأعلام جغرافي مهمة جدا

مفاهيم وأعلام جغرافي مهمة جدا

ألينا  ALENA
ألينا بالفرنسية  (ALENA: Accord de libre-Echange Nord Américain)
 وتسمى  نافتا بالانجليزية (NAFTA: North American Free Trade Agreement)
 وتعني اتفاقية التبادل الحر لأمريكا الشمالية، التي وقعها دول أمريكا الشمالية الثلاث، الولايات المتحدة وكندا والمكسيك في دجنبر 1992م، وأصبحت سارية المفعول في يناير 1994م.
الاتحاد الأوربي تكتل واندماج بين مجموعة من الدول الأوربية، بهدف توحيد السياسات الاقتصادية والاجتماعية بين هذه الدول، ودلك لمواجهة الأقطاب المهيمنة في العالم في إطار ظاهرة العولمة.
الاندماج الشامل وهو الهدف الذي يسعى الاتحاد الأوربي إلى الوصول إليه، وذلك بتحقيق الوحدة الشاملة بين دول أوربا في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.
الاندماج الجهوي
إنشاء مجموعة أو منظمة جهوية تهدف إلى تقوية التعاون والتبادل الحر لمختلف السلع والخدمات والاستثمارات بين الدول المكونة لهذه المجموعة.
الاكروبيزنيس
مركب فلاحي صناعي تندمج فيه الفلاحة ضمن القطاعات الإنتاجية الأخرى حيث تساهم الفلاحة بقسط مهم في أنشطة هذه القطاعات.
الأمطار الحمضية
هي أمطار ناتجة عن التلوث بالغازات الصناعية  مثل ثاني أكسيد الكبريت وأكسيد الأزوت.
الأبحاث الجينية
مجال متطور في الأبحاث الفلاحية يعمل على تحسين نسل الحيوانات وإنتاج البذور الزراعية بهدف رفع المردود.
 

 

 

 

 

 

 

 

   
ب
البنك الدولي  
مؤسسة مالية دولية أنشأت سنة 1944م ومقرها بنيويورك  يضم كلا  من البنك الدولي لإعادة البناء والتنمية  والجمعية الدولية للتنمية، ويقوم البنك الدولي بتمويل مشاريع التنمية في العالم بمنح قروض مشروطة.
   
 

 

 

 

 

 

ج
 

 

 

 

 

 

د
دينغ كسياو بينغ     
الزعيم الصيني بعد وفاة ماو تسي تونغ سنة 1976م أدخل إصلاحات اقتصادية من بينها الانفتاح على الاستثمارات الأجنبية  والتجارة مع الغرب الرأسمالي.
الدورات الاقتصادية
دورات مرت بها البرازيل عبر فتراتها التاريخية حيث طغى محصول من لمحاصيل على الصادرات الفلاحية تبعا لحاجيات السوق الأوربية كالبن وقصب السكر والصوجا...
   
 

 

 

 

   
   
   
هـ
   
   
   
   
   
   
   
و
   
   
   
   
   
   
   
ز
الزايباتسو
عبارة عن تجميع للمقاولات باليابان في شكل تركيز عمودي، حيث تشرف على كل مراحل الإنتاج من مواد أولية وعمال ومصانع وتسويق، تستثمر في قطاعات متعددة، ومن أهمها سوني ميتسوبيشي...
   
   
   
   
   
ح
   
 

 

 

 

   
ط
   
   
   
   
   
ي
   
   
   
   
   
   
ك
الكومونات الشعبية
تعاونيات اشتراكية أنشئت سنة 1958م وهي وحدات إنتاجية وإدارية تتمتع بالاستقلال الذاتي يسيرها مجلس منتخب.
   
   
   
   
   
ل
لاتيفونديا
استغلالية كبيرة بأمريكا الجنوبية تستعمل التقنيات الحديثة ويوجه إنتاجها للتسويق.
   
   
   
   
   
م
منتدى دافوس
هو تجمع اقتصادي عالمي، يعقد سنويا في مدينة دافوس السويسرية، تأسس منذ سنة 1971م. تلتقي فيه نخب من ممثلي الشركات متعددة الجنسيات والقادة السياسيين لمناقشة المشكلات الاقتصادية العالمية.
المنتدى الاجتماعي العالمي
تجمع عالمي تأسس في يناير 2001م، يعمل على التنسيق بين هيئات المجتمع المدني المعارضة لتيار الليبرالية الجديدة.
المنظمة العالمية للتجارة  
مؤسسة دولية  أحدثت سنة 1995م  حلت مكان منظمة الكات (GATT) من مهامها ضبط التجارة العالمية وإدارة الاتفاقيات التجارية بين الدول. وحل النزاعات التجارية والسهر على وضع قواعد للتبادل التجاري وتحرير التجارة العالمية.
المجال العالمي
يقصد به الرقعة الجغرافية الممتدة على المستوى العالمي، بحيث أنها تغطي مجموع مساحة سطح كوكب الأرض ببحاره ومحيطاته وقاراته. فالمجال مصطلح جغرافي يتكون من سبعة مستويات متدرجة ومتراتبة: المجال المحلي، والإقليمي، الجهوي، والوطني، والقاري، ثم النطاقي، وأخيرا المجال العالمي. وكلها مستويات تستعمل لتحليل خصائص الأبعاد المكانية للظواهر الجغرافية.
المجالات المهيمنة
هي الدول الكبرى المتحكم في تنظيم وتدبير المجال العالمي في إطار العولمة سياسيا واقتصاديا وثقافيا. وتستمد تلك الهيمنة من امتلاكها وتحكمها في أدوات وآليات العولمة (البورصات، الشركات متعددة الجنسيات، المنظمات الدولية، القوة العسكرية والسياسية والعلمية، ووسائل الاتصال والإعلام). وتتشكل المجالات المهيمنة من دول الثالوث الاقتصادي، أي الولايات المتحدة الأمريكية، الاتحاد الأوربي واليابان.
المجالات المندمجة
تتشكل من بعض البلدان أو القوى الاقتصادية الصاعدة التي استطاعت التكيف مع مسلسل العولمة والاندماج في الأسواق العالمية من خلال بناء الاقتصادات الوطنية على النمط الرأسمالي، وتحرير الأنشطة الاقتصادية والمبادلات الخارجية، وتوفير بيئة استثمارية محفزة... وتتكون هذه المجالات من البلدان الصناعية الجديدة الأسيوية، وبعض الدول الرأسمالية (كندا وأستراليا)، إضافة إلى القوى الصاعدة، كالصين والهند والمكسيك والبرازيل...وأخيرا البلدان البترولية.
مجالات في طور الاندماج
تضم بلدان لم تندمج بعد في مسلسل العولمة، إما لأنها مازالت في مرحلة إدخال الإصلاحات الضرورية (التحول نحو اقتصاد السوق، توفير مناخ الاستثمار...)، مثل دول أوربا الشرقية والبلدان النامية، أو أنها بلدان تأخرت اقتصاديا واجتماعيا، مما جعلها مقصية من العولمة.
المجال المتوسطي
هو الفضاء الجغرافي المكون من البلدان المحيطة بالبحر الأبيض المتوسط والمنتمية للقارات الثلاث: إفريقيا (المغرب، الجزائر، تونس، ليبيا ومصر)، وآسيا (فلسطين، لبنان، سوريا ثم تركيا)، وأوربا (البرتغال، اسبانيا، فرنسا، سلوفينيا، كرواتيا، صربيا، الجبل السود، البوسنة، ألبانيا، مقدونيا، اليونان، مالطة ثم قبرص).
المدن العملاقة   
مدن أكثر اندماجا في العولمة، وتتحكم في الاقتصاد العالمي بفعل احتضانها لمقرات الشركات العالمية الكبرى والبورصات وأسواق المال العالمية أهمها نيويورك باريس  لندن ...
  ماكيلدوراس
مقاولات صناعية أمريكية في أغلبها تستقر بالحدود المكسيكية الأمريكية وتستفيد من الإعفاء الضريبي وتعمل على تركيب قطع الغيار والأجهزة المتنوعة التي يتم استيرادها ثم تصدر نحو الولايات المتحدة الأمريكية.
  ماكرو اقتصادية 
الجوانب الكبرى المكونة لاقتصاد بلد معين وتشمل الناتج الداخلي الخام والكتل النقدية والاستهلاك والمبادلات التجارية.
ماو تسي تونغ 
قائد الحزب الشيوعي الصيني والمؤسس لجمهورية الصين الشعبية سنة 1949م قضى على النظام الإقطاعي وأعاد تنظيم البلاد على أسس اشتراكية بالاعتماد على الفلاحين والفقراء.
المشي على قدمين
سياسة نهجتها الصين خلال المرحلة الاشتراكية قامت على الاعتماد على الفلاحة والصناعة معا لتطوير الاقتصاد الصيني.
مركسور  
اتحاد جمركي تأسس سنة 1991م من طرف البرازيل والأرجنتين والأرغواي  والباراغواي بهد ف الزيادة من حجم مبادلاتها التجارية.
 

 

 

   
ن
   
   
   
   
   
   
س
السوكوسوشا
مؤسسة يابانية متخصصة في الأعمال التجارية بكل مراحلها من تسويق المنتجات والتزويد بالمواد الأولية والطاقة  إلى تقديم خدمات أخرى كالتأمين وجمع المعلومات عن أوضاع الأسواق الداخلية الخارجية  من حاجيات ونوعية المواد المطلوبة ومنتجيها ومستهلكيها...
   
   
   
   
   
   
   
ع
العولمة
ظاهرة حديثة تسعى  لتنظيم المجال العالمي وفق أسس النظام الرأسمالي. ويتبلور ذلك في عدة ميادين: سياسيا: إنشاء نظام عالمي أحادي القطبية ونشر الديمقراطية، اقتصاديا: تحرير الأسواق العالمية وضمان تدفق السلع والخدمات ورؤوس الأموال، اجتماعيا وثقافيا: تنميط القيم والعادات وذوبان الخصوصيات الثقافية والحضارية للشعوب.
عدم التكافؤ بين الشمال والجنوب
يقصد بها التباينات التفاوتات المجالية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية الموجودة ما بين البلدان المتقدمة الواقعة في أمريكا الشمالية وأوربا، واليابان وأستراليا وبعض الدول الصناعية الجديدة من جهة، والبلدان النامية في أمريكا اللاتينية وإفريقيا وآسيا من جهة أخرى.
   
   
   
   
   
ف
الفاعلون الأساسيون في العولمة   
هي القوى الرأسمالية التي تعمل لنشر العولمة وتعميم النظام الرأسمالي وتتكون من القوي الكبرى (الولايات المتحدة الأمريكية...) والمؤسسات الاقتصادية الدولية (البنك الدولي، المنظمة العالمية للتجارة...) والشركات متعددة الجنسيات، والمنظمات المؤيدة للعولمة (منتدى دافوس، مجموعة الدول الثمانية الكبرى)، وأخيرا القوى المناهضة للعولمة (المنتدى الاجتماعي العالمي، حركة أطاك...).
فلاحة المغارس   
فلاحة تعتمد في نشاطها على المغارس الواسعة لانتاج المزروعات الصناعية والتسويقية المرتبطة في الغالب بالدورة النقدية.
فافيلا
الأحياء الصفيحية بالبرازيل والتي تنتشر في ضواحي المدن الكبرى.
   
   
   
ص
صندوق النقد الدولي  
مؤسسة مالية دولية أنشأت سنة 1945م، من مهامها تثبيت الأوضاع النقدية في العالم وتنظيم المعاملات المالية بين الدول وتقديم الاستشارة والدعم للدول التي تواجه مشاكل مالية واقتصادية  وتمنح القروض للدول الأعضاء التي تعاني من عجز في ميزان الأداءات.
   
   
   
   
   
ق
القطب الاقتصادي
تجمع جهوي لعدد من المؤسسات والمقاولات، بهدف التعاون والتكامل والتنسيق لتوحيد سياستها الإنتاجية والتسويقية، وذلك من أجل كسب الأسواق الخارجية ومواجهة المنافسة الدولية.
قوة اقتصادية صاعدة
 مصطلح يطلق على بعض البلدان النامية التي أصبحت في وضعية اقتصادية انتقالية، بتسجيلها نسبا وقدرات عالية من النمو الاقتصادي تفوق مثيلاتها في القوى الاقتصادية الكبرى. وتشمل البلدان التالية: المكسيك، البرازيل، تركيا، جنوب إفريقيا، الهند، ماليزيا، سنغافورة، هونغ كونغ، الصين، تايوان وكوريا الجنوبية.
قوة صناعية وفلاحية
بلد يتميز بفلاحة متطورة وصناعة قوية  تميزه عن باقي البلدان الأخرى النسب المتقدمة التي تمثلها كل من الصناعة والفلاحة في اقتصاده مقارنة مع البلدان الأخرى.
القفزة الكبرى غالى الأمام
سياسة نهجتها الصين في المرحلة الاشتراكية بغية تحقيق الإقلاع الاقتصادي  اعتمادا على صناعة التعدين والموارد البشرية وانجاز الأشغال الكبرى مثل السدود والموانئ...
   
   
   
   
   
   
   
   
ر
رابطة دول جنوب شرق آسيا   
أو آسيان  تكتل اقتصادي تأسس سنة 1967م بموجب إعلان بانكوك يضم حاليا في عضويته عشر دول .
   
   
   
   
   
ش
الشركات متعددة الجنسيات  
هي شركات أو مقاولات رأسمالية ضخمة تحمل جنسية أكبر المساهمين فيها وتتوفر على فروع خارج وطنها الأصلي وتزاول أنشطة صناعية ومالية وتجارية، وأضحت تقوم بدور كبير في رسم السياسة الدولية حيث تتوفر على سلطة تتجاوز أحيانا سلطة الدول.
شيبول      CHAEBOL
مقاولة عملاقة بكوريا الجنوبية ترتكز بها  أنشطة اقتصادية متنوعة ومتكاملة ومن بين الشيبولات  ألجي، سامسونغ كولدستاروهيونداي...
   
   
   
   
ت
التعاون الأورومتوسطي
هو سياسة التعاون المشترك ما بين الاتحاد الأوربي والبلدان المتوسطية. بدأ منذ 1992م، وتوج بإصدار «إعلان برشلونة» سنة 1995م الذي حدد مجالات التعاون بين الجانبين في ثلاثة محاور كبرى: سياسة وأمنية، واقتصادية ومالية، واجتماعية وثقافية. ويسعى هذا التعاون إلى جعل المجال المتوسطي منطقة للتبادل الحر في أفق سنة 2010م عبر توقيع اتفاقيات للشراكة بين الجانبين. وتوج هذا التعاون سنة 2008م بإنشاء ما يسمى بـ « الإتحاد من أجل المتوسطي ».
التحدي السكاني
الانفجار السكاني الذي يشهده العالم وما ينتج عنه من انعكاسات سلبية ومشاكل مستعصية سواء الاقتصادية (عدم مواكبة النمو الاقتصادي للنمو السكاني) أو الاجتماعية (الفقر، البطالة، الأمية وانتشار الأمراض...). ولمواجهة مخلفات هذا التحدي فإن بلدان العالم مطالبة اليوم بتكثيف الجهود لتحقيق التنمية الاقتصادية (أي الزيادة من إنتاج وفعالية النشاط الاقتصادي) والتنمية البشرية (أي تحسين الأوضاع الاجتماعية للسكان).
التحدي البيئي
هو تدهور وضعية البيئة العالمية نتيجة الضغط الديموغرافي  والاستغلال الاقتصادي المكثف للموارد الطبيعية، ويتمثل التدهور البيئي في تزايد حدة المشكلات البيئية كالتلوث والأمطار الحمضية والتغيرات المناخية وتراجع الغابات وانقراض بعض الكائنات الحية وتراجع إنتاجية التربة ونفاذ الموارد الطبيعية غير المتجددة كالمعادن... ولرفع التحدي البيئي على الإنسان إتباع أسلوب التنمية المستدامة من خلال التوفيق بين النمو السكاني والتنمية الاقتصادية والاجتماعية من جهة ووضعية البيئة وتوازناتها من جهة ثانية.
التبادل الحر
نظام للتجارة الدولية يرتكز على إلغاء الحواجز والضرائب الجمركية، وحرية تبادل السلع والخدمات بين الدول، وذلك بموجب اتفاقيات لإنشاء مناطق للتبادل الحر.
التكتل الاقتصادي
إنشاء مجموعة أو منظمة جهوية تهدف إلى تقوية التعاون والتبادل الحر لمختلف السلع والخدمات والاستثمارات بين الدول المكونة لهذه المجموعة.
التركيز الأفقي  
تجمع لمؤسسات لها نفس التخصص تحت إشراف إداري جماعي مع احتفاظ كل مؤسسة باستقلالها المالي.
التركيز العمودي
اندماج عدة شركات ذات الإنتاج المتكامل فتفقد كل الشركات اسيتقلالها وشخصيتها القانونية والمعنوية.
التكنولوجيا الإحيائية
تقنية تستغل قدرات الكائنات العضوية المجهرية والخلايا الحيوانية لاستعمالها في تطوير الفلاحة وصناعة الأدوية والكيمياء...
التنينات الأسيوية
هي الدول الأربع الواقعة في شرق آسيا(كوريا الجنوبية تايوان هونغ كونغ  وسنغافورة) وتعرف كذلك بالدول الصناعية الجديدةNPI)  ) وتتميز بنموها الصناعي السريع واعتمادها على الاستثمارات الأجنبية.
   
   
   
   
   
   
   
ث
ثورة الميجي 
إصلاحات كبرى قام بها إمبراطور اليابان ميجي منذ سنة 1868م بهدف تحديث اليابان وانفتاحه على الخارج  وتعد هذه الثورة إحدى أسس النهضة اليابانية.
   
شارك على جوجل بلس

عن maroc tk

هذه مساحة خاصة للتعريف عن الكاتب ونبذة مختصرة عن محتوى الموقع هذه مساحة خاصة للتعريف عن الكاتب ونبذة مختصرة عن محتوى الموقع هذه مساحة خاصة للتعريف عن الكاتب ونبذة مختصرة عن محتوى الموقع هذه مساحة خاصة للتعريف عن الكاتب ونبذة مختصرة عن محتوى الموقع
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق